دور الفضاء الحضري في تعزيز التفاعل الاجتماعي عبر الزمن

المؤلفون

  • Mustafa Abduljalil Ebraheem
  • Zainab Abbas Ahmed

الكلمات المفتاحية:

: الفضاء الحضري، التفاعل الاجتماعي، الزمن، التجمع الحضري

الملخص

تتمثَّل مشكلة البحث في تراجع دور الفضاء الحضري مع الزمن كنظام مؤثر في العلاقات المجتمعية. ويهدف البحث الى تحديد مؤشرات تحقيق التفاعل الاجتماعي في المدينة، وتحديد مؤشرات تحقيق التكامل في الفضاء الحضري، ودراسة العلاقة بين تكامل الفضاء الحضري والتفاعل المجتمعي عبر الزمن. مفترضاً بأنه من خلال تمييز فضاء التفاعل الاجتماعي عن الفضاء الحضري وتطوير الفضاءات الحضرية ستنشأ بالفعل فضاءات تفاعلية ويساعدنا ذلك على تحقيق التفاعل الاجتماعي وبناء العلاقة الايجابية بينهم، مما يمكننا أن نحقِّق التكامل ضمن الفضاءات الحضرية المؤديِّة الى التفاعل الاجتماعي. وبمنهجية عامة للبحث فقد تم اعتماد المنهج التحليلي الوصفي، واستطلاع آراء الناس عن الفضاءات الحضرية المختارة من منطقة الدراسة، كما تم استعمال برنامج الـ ـGIS في رسم الخرائط وتحليلها من خلال صور فضائية لثلاث سنوات مختلفة عن منطقة الدراسة، وقد تضمَّن الإطار النظري للبحث أربعة فصول في الفصل الأول تم استعراض مفهوم الفضاء والمكان والفضاءات العامة وتخطيطها والتفاعلات الاجتماعية في الأماكن العامة الحضرية. اما الفصل الثاني تم توضيح مفهوم التفاعل الاجتماعي، ونتائج التفاعل الاجتماعي، والنظريات المفسرة لعمليات التفاعل الاجتماعي، التفاعل الاجتماعي والبيئة والزمن. والفصل الثالث فهو عن الزمن وتعريفه وفلسفته والإحساس به، والزمان والمكان. اما الإطار العملي للبحث الذي مثل الفصل الأخير وتضمَّن استطلاع الأماكن المختارة في منطقة الدراسة. وتوصل البحث الى اهم الاستنتاجات منها الاتي:

  • ان وجود النشاطات المتعددة مثل النشاط التجاري، والثقافي، والترفيهي ووجود المطاعم والمقاهي في شارع الكرادة داخل أدى الى تجمُّع حضري وتواصل وتفاعل اجتماعي يومي كبير في هذا الشارع ومن كافة فئات المجتمع ومن سكان منطقة الكرادة الشرقية ومن سكان كافة مناطق مدينة بغداد وكذلك من محافظات العراق.

يوجد تداخل وتراص كبير لاستعمالات الأرض في منطقة الدراسة مثل الاستعمال السكني مع التجاري، والصناعي، والتعليمي، والصحي، والإداري وباقي الاستعمالات الأخرى وذلك لأهمية منطقة الدراسة واهمية موقعها الاستراتيجي كونها في وسط مدينة بغداد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Mustafa Abduljalil Ebraheem

    DR.

    University Of Baghdad                                                

التنزيلات

منشور

2020-12-30

المؤلفات المشابهة

21-30 من 131

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.