التحليل المكاني لحركة المرور في مدينة الحلة

المؤلفون

  • سمية ميثم جعفر
  • مهيب كامل فليح

الكلمات المفتاحية:

المركبات، الطرق، مدينة الحلة

الملخص

أسهمت زيادة اعداد السكان في مدينة الحلة وإمكانية اقتناء السيارة لدى الكثير منهم في زيادة اعداد السيارات يوما بعد آخر ، مما أدى إلى زيادة معدل الرحلات التي يقوم بها سكان المدينة لمختلف الأغراض التي تتولد من اجلها الرحلات داخل  او خارج المدينة ، مما انعكس سلبا على شبكة الطرق والشوارع ،فأصبحت غير قادرة على أداء وظيفتها بالمستوى المطلوب ، لا سيما انها أنشأت في مرحلة سابقة لم تأخذ بعين الاهتمام الزيادة الكبيرة والغير متوقعة في أعداد المركبات, ويهدف البحث إلى تحليل حركة المرور في مدينة الحلة من خلال قياس كثافة حركة النقل بالاعتماد على معايير مثل أطوال الشوارع وعدد المركبات وعدد السكان. استعمل البحث الأساليب الإحصائية الرياضية والدراسة الميدانية ورصد حركة المرور للمركبات والركاب بغية معرفة واقع حال الحركة المرورية على شبكة الشوارع في مدينة الحلة أثناء ساعات الذروة الصباحية (7:00 – 8:00) والمسائية (2:00 – 3:00) ، فضلاً عن تصنيف أنواع المركبات ومعرفة أنماط الشوارع. ويفترض البحث عدم تناسب واقع حال الحركة المرورية مع الطاقة الاستيعابية لشبكة الطرق بسبب الكثافة العالية لحركة المركبات على تلك الشبكة..

وتوصل البحث الى ان منطقة الدراسة تشهد زخماً مرورياً يفوق الطاقة الاستيعابية المصممة لها، حيث بلغ معدل حجم المرور لأيام الدوام الرسمي في أوقات الذروة الصباحية لشارع 60 (9692) مركبة قياسية/ساعة، ما يفوق الطاقة التصميمية للشارع و بلغ الحجم المروري في الذروة المسائية (8596) مركبة قياسية/ساعة. احتل شارع الغدير المرتبة الثانية بالزخم المروري، حيث بلغ (8027) مركبة قياسية/ساعة. وسجل حجماً مرورياً بلغ (6696.5) مركبة قياسية/ساعة خلال الذروة المسائية. وفي المرتبة الثالثة يأتي شارع بغداد، حيث بلغ حجماً مرورياً (7822) مركبة قياسية/ساعة، خلال الذروة الصباحية و(7639) مركبة قياسية/ساعة. أما خلال أيام العطل فقد احتل شارع 60 أيضاً المرتبة الأولى من ناحية الزخم المروري حيث بلغ في الذروة الصباحية (8326.5) مركبة قياسية/ساعة، (6716.5) مركبة قياسية/ساعة خلال الذروة المسائية، وجاء بالمرتبة الثانية شارع بغداد حيث بلغ خلال الذروة الصباحية (6790.25) مركبة قياسية/ساعة، بوصفه شارع مهم ورئيس يمثل مدخلاً لمدينة الحلة من جهة الشمال الغربي ويتحكم بالمركبات القادمة من بغداد والمحافظات الأخرى إضافةً الى الأقضية والنواحي أو مروراً بها الى محافظات أخرى كالنجف وكربلاء والقادسية. وبلغت الذروة المسائية (6801.5) مركبة قياسية/ساعة. وقد استنتج البحث ان شبكة الشوارع في مدينة الحلة  تعاني اختناقات مرورية شديدة، حيث تعمل أغلب  الشوارع  فوق طاقتها التصميمية   (V/C>1.0)ما أدى الى تصنيف جميع الشوارع ضمن مستوى الخدمة LOS ) فئة F (  وبتالي انهيار تدفق المرور. وقدم البحث توصيات بالحدِّ من استعمال السيارات الخاصة والتوجة نحو تطوير واستعمال النقل العام، وتطوير شبكة الشوارع بما يناسب الحجم المرور وخاصة شارع 60 وشارع 40.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • مهيب كامل فليح

    أ.د. مهيب كامل فليح

    جامعة بغداد / مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا

التنزيلات

منشور

2025-12-07

المؤلفات المشابهة

1-10 من 138

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.