استخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS في تحديد كفاءة التوزيع المكاني للخدمات التعليميةفي مدينة الناصرية
الملخص
تعد الخدمات التعليمية من اهم الفعاليات المجتمعية لما لها من تأثير كبير في حياة المدينة والمجتمع، اذ انها تمثل الاساس الذي تستند عليه المدينة في التطور الحضاري والاجتماعي من خلال دورها في تنمية الجوانب العلمية والثقافية للمجتمع، اذ ان المدارس و بمستوياتها المختلفة تمثل قاعدة للتعليم الفاعل والتفوق العلمي وتمكن المواطنين من اكتساب المعرفة حول القضايا المعاصرة مثل التنمية المستدامة وشؤون الحياة المختلفة، وتسهم المؤسسات التعليمية في غرس القيم النبيلة في المجتمع وبناء قدراته ليكون فاعلاً في اطار متكامل من التنمية التعليمية المستدامة وتسهم في انعاش الحياة الاجتماعية والاقتصادية والصحية.
وبهذا لابد من الاهتمام بالتخطيط الجيد لاستعمالات الارض بصورة عامة، والخدمات التعليمية بصورة خاصة، وتأمين الحصول عليها وفق المعايير المعتمدة، لكي نحقق اقصى فائدة منها بأقل كلفة وجهد ممكنين.
لذا اهتم البحث بدراسة وتحليل كفاءة التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة الناصرية باعتماد نظم المعلومات الجغرافية GIS لتحديد مكامن الخلل في التوزيع، وكيفية معالجتها بالاستناد الى المعايير التخطيطية، وبيان مالنظم المعلومات الجغرافية من دور مهم وفعال في دراسة وتخطيط المدن والتوزيع المكاني المناسب للمؤسسات التعليمية.
وتناول الجانب العملي واقع حال التوزيع المكاني للمؤسسات التعليمية في مدينة الناصرية وبيان حالة اللاتوازن المكاني في معظم قطاعات المدينة. واعتماد معايير تتاثر بكل من مسافة الوصول والكثافة السكانية في تحليل التوقيع المكاني للخدمات التعليمية في المدينة، ودراسة تلك المعايير وتوصل البحث الى اقتراح مواقع ملائمة ضمن قطاعات مدينة الناصرية لمعالجة الخلل بناء على مسافة الوصول بعد تحديدها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS .