تقييم توزيع الخدمات التعليمية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية : دراسة حالة لمدينة الكوت، العراق
الكلمات المفتاحية:
التحليل المكاني، نظام المعلومات الجغرافي , الوصول التعليمي، واسط، العراقالملخص
يواجه نظام التعليم في العراق تحديات كبيرة في تقديم خدمات تعليمية عالية الجودة، لا سيما في المدارس. ومن أهم هذه التحديات عدد المدارس وتوزيعها وصعوبة وصول الطلاب إلى المدارس. يؤدي تقييم وتحليل الأنماط المكانية دورًا حاسمًا في تعزيز إمكانية الوصول إلى التعليم وجودته باستعمال نظام المعلومات الجغرافية (GIS). تم جمع البيانات المكانية والخصائصية للمدارس من مديرية تربية واسط باستعمال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).
تم استخدام تقنيات التحليل المكاني للمدارس الابتدائية والثانوية في مدينة الكوت، العراق، بما في ذلك كثافة النواة ومعامل موران. أشارت قيم كثافة النواة إلى تركيزات المدارس الابتدائية تصل إلى 91,660 في منطقة الكوت وتركيزات ثانوية تصل إلى 79,879 في الكوت. لقد اكتشف معامل موران عدم وجود ارتباط ذاتي مكاني مهم لأي مدرسة. كشفت النتائج عن فجوات كبيرة في الوصول إلى التعليم وسلطت الضوء على التوزيع غير متكافئ وغير عادل للمدارس في جميع أنحاء مدينة الكوت. وبهذا قدمت التقنيات المُستعملة رؤى قيمة لإرشاد التخطيط القائم على الأدلة وصناع السياسات .