تقدير توزيع الاحجام المرورية لشوارع حضرية في مدينة بغداد

المؤلفون

  • زينب احمد القيسي
  • ربى يوسف حسين

الملخص

إن الهدف من هذا البحث هو التحري عن توزيع الأحجام المرورية مع المكان والزمن وحساب تصنيف المركبات. المقاطع الأربعة المختارة في هذه الدراسة تمثل مناطق مختلفة للازدحام المروري وحسب الاتجاه لمعظم فعاليات النقل. تعود منطقة الدراسة إلى قطاع الرصافة  في مدينة بغداد والتي تمثل نسبة عالية من الازدحام المروري اليومي وعلى طول أيام العمل الأسبوعي  خلال فترة ساعة الذروة الصباحية والمسائية  وذلك لاختلاف استعمالات الأرض. إن النتائج المستحصلة بالنسبة للمقطع رقم 1 ( من مدينة الطب الى تقاطع جسر الصرافية) يعطى أعلى قيم للأحجام المرورية في كلا ساعات الذروة الصباحية والمسائية ، حيت يزيد الطلب  السعة الاستيعابية  للمقاطع في منطقة الدراسة. كذلك تم الحصول على قيم معامل ساعة الذروة للمقطع رقم 1  والتي تتراوح من ( 0.94-0.88 ) اعتمادا على فترة الذروة والاتجاهات وهذا يدل على نسبة عالية من الأحجام المرورية ونسب قليلة لتغاير التدفق المروري. أيضا تم الحصول على نسبة منخفضة لقيم معامل ساعة الذروة للمقطع رقم 4 من تقاطع الكسرة إلى ساحة عنتر وتتراوح القيم من (0.77- 0.89) .

السير الشخصية للمؤلفين

  • زينب احمد القيسي

    أ.د. زينب احمد القيسي

    قسم هندسة الطرق والنقل ، كلية الهندسة

    الجامعة المستنصرية ، بغداد ، العراق

  • ربى يوسف حسين

    أ.م. ربى يوسف حسين

    قسم هندسة الطرق والنقل ، كلية الهندسة ،

    الجامعة المستنصرية ، بغداد ، العراق.

التنزيلات

منشور

2022-06-21